فصل: الإعراب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{المنخنقة}، اسم فاعل من فعل انخنق الخماسيّ، فهو مؤنّث مذكّرة المنخنق وزنه منفعل بضم الميم وكسر العين.. وهي الدابّة الميّتة خنقا.
{الموقوذة}، اسم مفعول لفعل وقذ يقذ باب ضرب بمعنى صرع أو ضرب حتّى الموت، والمذكّر موقوذ على وزن مفعول.
{المتردّية}، مؤنث التردّي، اسم فاعل من تردّى يتردّى الخماسيّ، وزنه متفعّل بضمّ الميم وكسر العين المشدّدة.
{النطيحة}، صفة مشتقّة مؤنّث النطيح فعيل بمعنى مفعول من نطح الثلاثيّ.
{السبع}، اسم جامد لكّل ذي ناب، وزنه فعل بفتح فضمّ.
{النصب}، اسم جامد لما يعبد من دون اللّه، وزنه فعل بضمّتين ويجوز تسكين العين جمعه أنصاب.
{الأزلام}، جمع زلم بفتح الزاي وضمّها مع فتح اللام وهو القدح بكسر القاف، اسم جامد لسهم لا ريش له ولا نصل.
{فسق}، مصدر سماعيّ لفسق يفسق باب نصر وباب ضرب وباب كرم، وزنه فعل بكسر فسكون.
{مخمصة}، مصدر ميمي لفعل خمص يخمص البطن باب فتح وباب فرح وباب كرم بمعنى فرغ وضمر، وزنه مفعلة بفتح الميم والعين.
{متجانف}، اسم فاعل من تجانف بمعنى مال، وزنه متفاعل بضمّ الميم وكسر العين.

.الفوائد:

النطيحة هي كلمة على وزن فعيلة. والصفة على وزن فعيل إذا كانت بمعنى مفعول لا تلحقها تاء التأنيث، فيستوي فيها المذكر والمؤنث، فنقول امرأة جريح ورجل جريح هذا إذا سبقت بموصوف أو كان ما يدل عليه بقرينة. أما إذا انتفى ذلك فتلحقها تاء التأنيث، فنقول في الميدان ستة جرحى وقتيلة. وهناك أربع صيغ أخرى يستوي فيها المذكر والمؤنث في الوصف وهي:
1- وزن فعول بمعنى فاعل مثل: رجل صبور وامرأة صبور.
2- وزن مفعال: مثل مهذار «كثير الهذر» معطار «كثير التعطر» ومقوال أي فصيح، فنقول رجل مقوال وامرأة مقوال.
3- وزن مفعيل مثل: رجل معطير أو امرأة معطير أي كثيرة التعطر.
4- وزن مفعل: رجل مغشم وامرأة مغشم أي لا يثنيها شيء.
فائدة جليلة يستوي المذكر والمؤنث في المصادر حين يوصف بها فنقول: هذا قول حق وتلك قضية حق. وشذ أناس وادخلوا التاء على المصادر حين يكون الموصوف مؤنثا فقالوا: قضية حقة. وهذا خطأ شائع ينبغي اجتنابه.

.[سورة المائدة: آية 4]

{يَسْئَلُونَكَ ما ذا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (4)}.

.الإعراب:

«يسألون» مضارع مرفوع.. والواو فاعل و«الكاف» مفعول به {ماذا} اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ، {أحلّ} فعل ماض مبني للمجهول، نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو «اللام» حرف جرّ و«هم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أحلّ}، {قل} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أحلّ لكم} مثل الأولى {الطيبات} نائب فاعل مرفوع «الواو» عاطفة {ما} اسم موصول مبني محلّ رفع معطوف على الطيّبات، وهو على حذف مضاف أي صيد ما علّمتم أو ما في معناه، {علّمتم} فعل ماض وفاعله {من الجوارح} جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير الغائب المحذوف في علّمتم أي ما علّمتموه من الجوارح {مكلّبين} حالي منصوبة من فاعل علّمتم، وعلامة النصب الياء «تعلّمون» مضارع مرفوع.. والواو فاعل و«هنّ» ضمير متّصل مبني في محلّ نصب مفعول به «من» حرف جرّ «ما» اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق بـ{تعلّمونهنّ}، «علّم» فعل ماض و«كم» ضمير مفعول به {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
«الفاء» رابطة لجواب شرط مقدّر «كلوا» فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو فاعل {ممّا} مثل الأول {أمسكن} فعل ماض وفاعله {عليكم} مثل لكم متعلّق بـ {أمسكن} «الواو» عاطفة {اذكروا} مثل كلوا {اسم} مفعول به منصوب {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {عليه} مثل لهم متعلّق بـ{اذكروا}، «الواو» عاطفة {اتّقوا اللّه} مثل اذكروا اسم... {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {الله} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {سريع} خبر مرفوع {الحساب} مضاف إليه مجرور.
جملة {يسألونك...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {ماذا أحلّ...}: في محلّ نصب مفعول به ثان لـ(يسألون) المعلّق بالاستفهام.
وجملة {أحلّ لهم}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {ماذا}.
وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة {أحلّ لكم الطيّبات}: في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {علّمتم...}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {تعلّمونهنّ}: في محلّ نصب حال من فاعل علّمتم.
وجملة {علّمكم اللّه}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة {كلوا}: في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن صدتم شيئا فكلوا.
وجملة {أمسكن...}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثالث.
وجملة {اذكروا...}: في محل جزم معطوفة على جملة كلوا.
وجملة {اتّقوا اللّه}: في محل جزم معطوفة على جملة كلوا.
وجملة {إنّ اللّه سريع الحساب}: لا محلّ لها تعليليّة.

.الصرف:

{الجوارح}، جمع جارحة مؤنّث جارح، اسم فاعل يطلق لما يصيد من السباع والطير والكلاب وزنه فاعل.
{مكلّبين}، جمع مكلّب، اسم فاعل من كلّب الرباعيّ أي أرسل الكلب على الصيد، وزنه مفعّل بضمّ الميم وكسر العين المشدّدة.

.[سورة المائدة: آية 5]

{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وَطَعامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الْمُؤْمِناتِ وَالْمُحْصَناتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (5)}.

.الإعراب:

{اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {أحلّ}، {أحلّ لكم الطيّبات} مثل المتقدّمة، «الواو» عاطفة {طعام} مبتدأ مرفوع {الذين} اسم موصول مبني في محلّ جرّ مضاف إليه {أوتوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضمّ.. والواو ضمير متّصل في محلّ رفع نائب فاعل {الكتاب} مفعول به منصوب {حلّ} خبر مرفوع «اللام» حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحلّ «الواو» عاطفة {المحصنات} معطوف على الطيّبات مرفوع مثله، {من المؤمنات} جارّ ومجرور متعلّق بحال من الضمير في المحصنات «الواو» عاطفة {المحصنات} مثل الأول {من} حرف جرّ {الذين} اسم موصول مبني في محلّ جرّ متعلّق بحال من الضمير في المحصنات الثاني {أوتوا} مثل الأول {الكتاب} مفعول به منصوب «من قبل» جارّ ومجرور متعلّق بـ {أوتوا}، «كم» ضمير مضاف إليه {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب «آتيتم» فعل ماض وفاعله و«الواو» زائدة إشباع حركة الميم و«هنّ» ضمير مفعول به أوّل «أجور» مفعول به ثان منصوب و«هنّ» مضاف إليه {محصنين} حال منصوبة من فاعل آتيتم {غير} حال ثانية من فاعل آتيتم منصوبة {مسافحين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء «الواو» عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {متخذي} معطوف على غير منصوب مثله وعلامة النصب الياء وحذفت النون للإضافة {أخدان} مضاف إليه مجرور.
جملة {أحلّ لكم الطيّبات}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {طعام الذين...}: لا محلّ معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة {أوتوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {طعامكم حلّ لهم}: لا محلّ لها معطوفة على جملة طعام الذين.
وجملة {أوتوا الكتاب} الثانية: لا محلّ لها صلة الموصول الذين الثاني.
وجملة {آتيتموهنّ...}: في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب {اطّهّروا} فعل أمر مثل اغسلوا «الواو» عاطفة {إن كنتم مرضى} مثل إن كنتم جنبا، وعلامة النصب في مرضى الفتحة المقدّرة على الألف {أو} حرف عطف {على سفر} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف معطوف على مرضى أي موجودين على سفر {أو} مثل الأول {جاء} فعل ماض {أحد} فاعل مرفوع {من} حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأحد {من الغائط} جارّ ومجرور متعلّق بـ «جاء»، {أو} مثل الأول {لامستم} مثل قمتم {النساء} مفعول به منصوب «الفاء» عاطفة «لم» حرف نفي وجزم وقلب {تجدوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {ماء} مفعول به منصوب «الفاء» رابطة لجواب الشرط «تيمّموا» مثل اغسلوا {صعيدا} مفعول به منصوب {طيّبا} نعت لـ{صعيدا} منصوب مثله «الفاء» عاطفة للتفريع «امسحوا» مثل اغسلوا «الباء» زائدة، «وجوه» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به و«كم» ضمير مضاف إليه «الواو» عاطفة {أيديكم} معطوف على وجوهكم تبعه في الجرّ لفظا..
ومضاف إليه وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة {منه} مثل منكم متعلّق بـ «امسحوا». {ما} نافية {يريد} مضارع مرفوع {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع «اللام» زائدة «يجعل» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والفاعل ضمير مستتر تقديره هو «على» حرف جرّ و«كم» ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من حرج- نعت تقدّم على المنعوت- {من} حرف جرّ زائد {حرج} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به «الواو» عاطفة {لكن} حرف استدراك {يريد} مثل الأول «ليطهّر» مثل ليجعل و«كم» ضمير مفعول به.
والمصدر المؤوّل «أن يجعل» في محلّ نصب مفعول به لـ {يريد} الأول..
والمصدر المؤوّل «أن يطهّر» في محل نصب مفعول به لـ {يريد} الثاني.
«الواو» عاطفة {ليتمّ} مثل ليجعل «نعمة» مفعول به منصوب و«الهاء» ضمير مضاف إليه {عليكم} مثل الأول متعلّق بـ«يتم».
والمصدر المؤوّل «أن يتّم» في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل «أن يطهّر».
«لعلّ» حرف مشبّه بالفعل للترجّي و«كم» ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ «تشكرون» مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة النداء {يأيّها الذين}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {آمنوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة الشرط وفعله وجوابه: لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {قمتم إلى الصلاة}: في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة {اغسلوا...}: لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {امسحوا...}: لا محلّ لها معطوفة على جواب الشرط.
وجملة {كنتم جنبا}: لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.
وجملة {اطّهّروا}: في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة {كنتم مرضى...}: لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء أوجملة كنتم جنبا.
وجملة {جاء أحد...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة كنتم مرضى.
الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي فهنّ حلّ لكم.
«الواو» استئنافيّة {من} اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ {يكفر} مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {بالإيمان} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يكفر} على حذف مضاف أي بموجب الإيمان وهو اللّه «الفاء» رابطة لجواب الشرط «قد» حرف تحقيق {حبط} فعل ماض «عمل» فاعل مرفوع و«الهاء» ضمير مضاف إليه «الواو» عاطفة {هو} ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ {في الآخرة} جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به {من الخاسرين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة {من يكفر...}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يكفر بالإيمان}: في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة {قد حبط عمله}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة {هو... من الخاسرين}: في محلّ جزم معطوفة على جملة الجواب- أو استئنافيّة لا محلّ لها.

.الصرف:

{متّخذي}، جمع متّخذ، اسم فاعل من اتّخذ الخماسيّ، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.

.[سورة المائدة: آية 6]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ما يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)}.

.الإعراب:

{يأيّها الذين آمنوا} مرّ إعرابها آنفا، {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبني في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب {قمتم} فعل ماض وفاعله {إلى الصلاة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {قمتم} «الفاء» رابطة لجواب الشرط «اغسلوا» فعل أمر مبني على حذف النون.. والواو ضمير في محلّ رفع فاعل «وجوه» مفعول به منصوب و«كم» ضمير مضاف إليه «الواو» عاطفة {أيديكم} مضاف معطوف على وجوه منصوب ومضاف إليه {الى المرافق} جارّ ومجرور متعلّق بـ «اغسلوا»، «الواو» عاطفة {امسحوا} مثل اغسلوا «الباء» زائدة «رؤوس» مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به و«كم» ضمير مضاف إليه {أرجلكم} معطوف على وجوه بالواو منصوب مثله ومضاف إليه {إلى الكعبين} جارّ ومجرور متعلّق بما تعلّق به الجارّ {إلى المرافق} لأنه من تتمّة العطف وعلامة الجرّ الياء «الواو» عاطفة {إن} حرف شرط جازم {كنتم} فعل ماض ناقص مبني على السكون في محلّ جزم فعل الشرط..
و«تم» ضمير اسم كان {جنبا} خبر كان منصوب «الفاء» رابطة لجواب الشرط.
وجملة {لامستم النساء}: لا محلّ لها معطوفة على جملة جاء أحد.
وجملة {لم تجدوا ماء}: لا محلّ لها معطوفة على جملة لامستم.
وجملة {تيمّموا...}: في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة {امسحوا...}: في محلّ جزم معطوفة على جملة تيمّموا.
وجملة {ما يريد اللّه}: لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {لكن يريد}: لا محلّ لها معطوفة على جملة ما يريد.
وجملة {يجعل}، {يطهّر}، {يتم}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي «أن».
وجملة {لعلكم تشكرون}: لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة {تشكرون}: في محلّ رفع خبر لعلّ.